الاردن تاريخ وحضارة


    السلط حاضرة البلقاء

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 21
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    العمر : 31

    السلط حاضرة البلقاء

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 18, 2009 7:42 am

    السلط هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، يبلغ عدد سكانها قرابة 300 ألف نسمة (عام 2005). تبعد عن عمان عاصمة الأردن مسافة 30 كيلومتر. هي عاصمة محافظة البلقاء (وسميت بسالتوس نسبة إلى القائد اليوناني العظيم الذي فتحها زمن الاسكندر المقدوني).نشأة مدينة السلط
    بلدية السلط تعد ،إلى جانب بلدية عجلون في شمال البلاد، إحدى أقدم بلديات الأردن. تتميز بطبيعتها الجبلية. من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه.ووادي شعيب عليه السلام نسبة مقام النبي شعيب.




    [ أشهر الشوارع
    من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه. ووادي شعيب عليه السلام نسبة إلى النبي شعيب حيث مقامه فيه.أما مقام النبي يوشع يوجد في منطقه جبليه تسمى جبل زي.


    [] التضاريس
    مدينة السلط ذات تضاريس جبلية، ويوجد فيها كثير من الحارات او الاحياء.


    [] الآثار
    تحتوي هذه المدينة على العديد من الاثار :

    فيها اقدم متحف في الأردن ، ويمثل تاريخ السلط ويحتوي على عده اركان منها :
    ركن الاثار القديمه والحلى والملابس والادوات المنزيلية القديمة وكذلك **العملة النقدية القديمة لعدة ازمنة وحضارات
    المناطق الاثريه والتاريخيه كثيره منها مقام نبي الله يوشع بن نون
    شلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر لجدعة وحي السلط القديم وسوق السكافية؛ كل هذه مبانٍ وآثار قديمة جدا وتحتوي كذلك على قصر أبو جابر الذي حاليا تقوم فرقة يابنية بترميمه حيث بناها العثمانيون عندما كانوا مقيمين في السلط. وتحتوي اراضي السلط على اشجار العنب والتين والرمان وغيرها.السلط عدة جبال او مرتفعات عدا عن وسط البلد ومن هذه الجبال:زي والخندق والعيزريه والسلالم والمنشيه والبقيع وزي والنفب وغيرها.
    من أقدم المدارس في الأردن مدرسة السلط الثانوية وقد خرجت العديد من رجالات الأردن المهمين وتمتاز بموقع مميز في مدينة السلط في حي المنشية.


    وادي شعيب
    [] السلط مدينة الاوائل
    1-اول بلدية في الأردن هي بلدية السلط وانشئت عام 1884

    2-اول مدرسة ثانوية في الأردن هي مدرسة السلط الثانوية للبنين

    3-اول غرفة تجارة في الأردن هي غرفة تجارة السلط

    4-اول جمعية للرفق بالحيوان في الأردن انشئت في السلط بمدرسة السلط الثانوية


    [ عشائر السلط
    تعرف عشائر السلط بالكرم و الشجاعة و الحمية, و كان لهم اثر واضح في تاريخ الأردن القديم و الحديث. حكم السلط قبل الحكم الهاشمي العثمانيين لكن الحكم و الثاثير الفعلي كان لشيوخ القبائل الذين كان يرجع الناس اليهم حتى في امور القضاء,و من شيوخ السلط المعروفين : الشيخ حسين ابوحمور قاضي القلطة في السلط والذي استشهد في قلعة السلط سالم افندي ابوحمور شغل مناصب في الدولة العثمانية الشيخ مصطفى زيد القادري"الكيلاني" مفتي البلقاء بعهد الخلافه العثمانيه والشّيخ عبد الله علي الفلاح الريالات (دار العتيق), أبو الذوقان العواملة(حسين العواملة)و الشيخ علي محمد الخريسات (العقيد) ،الشيخ محمد العلي الدرادكه شيخ مشايخ السلط, فضيلة الشيخ إياد رجب قطيشات الحاج رضوان أبو طالب (أبو عبد الحليم ) ، ،فياض العمايره(الذي بنى سرايا السلط)،رجب الخشمان الفاعوري, سعيد باشا الصليبي الفاعوري, محمد باشا الحسين العواملة،احمد سليمان النجداوي ،محمد صالح مفضي النجداوي, موسى العمايره(عضو مجلس المبوعثان عن مدينة السلط)،الشيخ عبد المهدي بن خليفة(عضو مجلس المبوعثان عن مدينة السلط),نمر باشا الحمود العربيات,احمد باشا أبو رمان الملقب ب (( أبو جلمة)). فلاح الحمد الخريسات,بهجت الصليبي الفاعوري, عبد الرزاق أبو هزيم, رياض المفلح الفاعوري،محمد العزب النسور،ابوالحسين العمايره(قاضي البلقاء).فتحي جميل عبدالله أبو رمان،الشيخ عبدالله محمدالقاسم أبورمان والشيخ هويمل الصايغ م و الشيخ أحمد باشا الحديدي و الشيخ عبد الحليم مصطفى زيد الكيلاني مفتي المدينه ببدايات انشاء المملكه .والباشا عبدالرحيم الفلاح ابوهزيم


    و اغلب عشائر السلط تعود في اصلها للبادية و لكنها استقرت في السلط لمزايا الاستقرار التي كانت فيها و خاصة و فرة الماء و الكلأ و قد حافظت على طبيعتها القبلية إلى الان. ومن عشائرها:ابوحمور وعشيره الحياري وهي أكبر عشيرة في السلط والريالات والخرابشه وا أبو طالب والعوامله و زيد الكيلاني والرحاحلة والنسور والعمايره وابورمان والدرادكه والزعبي والعربيات والوشاح وعشيرة الخريسات وآل مسمار والخليفات وعشيرة العطيات والدباس والقطيشات والفاعوري والغنيمات والحياصات والعناسوة والحدايدة (الحديدي) والجغبير والعبدللات والعوايشه والجزازيه و الهزايمة والقضاة وابوالسمن وابوعنزة والدبعي وابو عبود والنحلة والحليق والنجداوي وابو الراغب والكلوب والعبابيد ومنهم الصنابرة :عشيرة من الجرومية، من عباد احدى قبائل منطقة البلقاء. يقال: انها فرع من طئ قدمت من نجد. ومنازلها بالعرضة، عددها يقارب الستين نسمةومنهم الشيخ شاكر عدوان الصنابره ومنزله على مدخل المدينة. (تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 261) وهي عشائر مسلمة وعشيرة قمو والفاخوري ودبابنة وقاقيش,,و عشيرة خرفان والمعشر ومشربش(الشرابشة) وآل لطفي (اللطافنه)و تادرس (التوادرسه)والمشيني والصايغ وهي عشائر مسيحية .ولم يعد العبابيد والعدوان سلطيون ولا تنسوا ابودريع اهل الصوت والاستاذ إسماعيل وصالح والمهندس احمد اصحاب المدارس القلعاوية


    [ العادات والتقاليد السلطيه
    تعود العادات والتقاليد السلطيه كلها إلى البداوه مثل: اكرام الضيف والشجاعه بالمعارك والغزو وصابية الخيل والحميه والغيره العربيه الاصيله وحداء العريس فيقال للعريس يوم عرسه:

    يا الله توكلنا عليك
    يا سيد المتوكلين

    يا (فلان) حنا عزوتك
    جلايبك يوم المبيع

    وان ما بعت حنا نبيع
    برخص ثمن لليشتري

    يا (فلان) يا شلة حرير
    زين البنات وداعتك

    وحنا مثل عشب العراق
    نلحق على طول المدى

    غزوا البيارق عالجبل
    وتبشري يا بلادنا

    بموزر طالع جديد
    توبوه درج ع بلادنا

    يا طير ما جنك علوم
    عن هوشة صارت شمال

    وتعلقت قبل الظلام
    مافكها كود الظلام

    يا يما شدي مهيرتك
    تسلم وانا خيالها

    لأشري لها سرج جديد
    ريش النعام قذيلها

    وحنا السلطيه مصيتين
    ذبح العساكر كارنا...


    [ الرحالة بيركهارت
    و يقول الرحالة بيركهارت المعروف عن السلط (وتعيش عشائر السلط معاً في وفاق تام تحت حكم شيوخهم وهم جميعا من القبائل البدويّة الاصيله متمسكين بالعادات ولهجتهم بدوية قحّة الا انهم لا يرتحلون لما في ارضهم من خير, وأهالي السلط على حلف مع بعض البدو في منطقة البلقاء والبلاد المحيطة بها (انتهى كلام الرحَّآلة).


    [اصول العشائر
    الجزازيه (واصلهم من قبيلة عنزة الوائلية)النجداوي (وأصلهم من نجد) الرحاحلة (و أصلهم من شمر) و النسور من شمر,العوامله قحطانيين,العمايره(واصلهم من قيس عيلان من العرب العدنانية)؛ابورمان (من الفداغة من سنجارة الشمرية) ؛ الخرابشه من الحجاز، الدرادكه من شمر، الزعبي (و اصلهم من سوريا) والحياري (من طيء)والعربيات (سناعيس من شمر) و الوشاح الوشاحات من قبيلة بني سليم العدنانية، وعشيرة الخريسات من بني بكر بن وائل .وآل مسمار اصلهم من اليمن، والخليفات (من اليمن) وعشيرة العطيات والدباس و القطيشات والفاعوري من أبناء الحسين بن علي, الغنيمات (من اليمن) والفواخرية (لبنان)و الصايغ من الغساسنةفي الرميمين ومشربش (من عين جنا عجلون) والحياصات (من شمر) والدبابنة والقماقمة (من لبنان) والعناسوة والحدايدة والجغبير وعشيره ابوحمور (من حمير) وعشيرة المعشر من لبنان والعبدللات والعوايشه و الهزايمة(ايضا من شمر) والقضاة من اعمال عجلون,والحليق من سوريا والكلوب من اليمن و الكيلاني اصلهم عراقيون نسبة لجدهم الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني .


    [ وصلات خارجية
    بوابة السلط إلى العالم موقع السلط لابناء السلط
    موقع السلط دوت كوم، هو الموقع الاول من نوعة في مدين السلط، عشائر السلط، عادات وتقاليد اهل المدينة، صور اكلات شعبية (مناسف). منتديات، غرف دردشة، امسيات ومهرجانات شعبية. شرح عن المواقع التاريخية(السرايا، مدرسة السلط الثانوية). افلام وثائقيةة عن المدينة، صور landscape للمدينة، اغاني شعبية حصريا على الموقع. أسماء شهداء مدينة السلط والريالات. www.alsalt.com
    www.assult.org" alt="" />

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 7:10 pm